المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجريدة Newspaper

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم رصاص

avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

مُساهمةموضوع: الجريدة Newspaper    السبت 16 أكتوبر 2010, 14:57

الجريدةNewspaper

هي وسيلة اتصال مطبوعة، تصدر بشكل دوري

ويحدد مؤرخ الصحافة الأمريكي المعروف، ادوين ايمري، سبعة معايير، أو سمات، للجريدة هي:

1. أن تنشر أسبوعياً على الأقل.

2. أن تطبع بآلات الطباعة.

3. أن تكون متاحة لجميع طوائف المجتمع وفئاته.

4. أن تنشر الأخبار ذات الاهتمام العام في المجالات ذات الموضوعات المتخصصة.

5. أن يستطيع قراءتها كل من تلقي تعليماً عادياً.

6. أن ترتبط بوقتها.

7. أن تكون مستقرة، عبر الوقت.

وتشمل الجرائد، كلاً من: الجريدة اليومية، التي تصدر أربع مرات، أسبوعياً، على الأقل، وغير اليومية، التي تصدر أقل من أربع مرات، أسبوعياً.
إن مفهوم الجريدة يعني الوسيلة، التي من خلالها تثار مختلف القضايا، التي تهم حزب معين أو جهة، أو جماعة، من أجل التعبير عن الرأي ومن أجل خلق رأي عام، حول مجمل القضايا المطروحة، سياسية كانت أم فكرية أم اقتصادية أم ثقافية.. إلخ، لتلعب دوراً رئيسياً ومفصلياً في عملية الترويج السياسي وتشكيل الرأي العام.
ما سنتناوله في هذه المقالة هو المطلوب من الجرائد التي تعدّ نفسها جرائد ملتزمة معبرة عن إرادة الجماهير على جميع المستويات الاقتصادية، و الاجتماعية، و الثقافية، و السياسية.
إن الخطاب السياسي الثقافي الاقتصادي الذي نقرؤه في العديد من الجرائد بحاجة ماسة إلى رؤية جديدة وجريئة للواقع الراهن... إنه بحاجة إلى تجديد مستمر و بحاجة إلى التركيز على معالجة مشكلات الجماهير بحس جديد، يرفع من مستوى الطرح. فالجماهير بحاجة ماسة إلى طرح خطاب سياسي ناضج وصادق وصارم في موقفه إزاء مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، ورفض كل شكل من أشكال الهيمنة وفرض الرأي الواحد... وهي بحاجة إلى طرح خطاب سياسي وثقافي واضح الأهداف، واضح الوسائل، واضح الأساليب، خطاب قوامه مفاهيم لا كلمات إِنشائية عائمة فضفاضة، و لا تتشكل صيغه من اِستعارات وشواهد تجريبية مستوردة. هي بحاجة إلى خطاب سياسي نابع من واقع المعاناة اليومية ليكون الضمانة الفعلية لمواجهة تحديات المستقبل
وهي بحاجة إلى جرائد تتبنى قضاياها الاقتصادية، و الاجتماعية، و الثقافية، والمدنية والسياسية، و ترصد معاناتها، و تفضح ما يمارس عليها، و تدفع بها في اتجاه امتلاك وعيها الطبقي، لتنخرط في مختلف أشكال النضال السياسي والثقافي والنقابي والحقوقي، من أجل تحسين أوضاعها المادية، و المعنوية، حتى تمتلك العزيمة التي تمكنها من فرض احترام حقوقها وتمكنها، لتكون في مستوى التعاطي مع الأحداث المختلفة لتفرض إرادتها من خلال التعاطي مع تلك الأحداث وتتمكن من فرض إرادتها على أرض الواقع. و يصير الواقع بذلك متطوراً باستمرار، في مستوياته المختلفة، حتى يتبين المسار، الذي يجب أن يأخذه التطور الحقيقي دون عراقيل تذكر، في اتجاه تحويل التشكيلة الاقتصادية، و الاجتماعية، القائمة إلى تشكيلة اقتصادية اجتماعية أرقى.
إذاً نحن بحاجة إلى جرائد تعمل على تعبئة الجماهير، لخوض النضالات المطلبية و تفضح ما يمارس على الجماهير من قمع، و ما يرتكب في حقها من خروق لتضمن لنفسها التواصل، مع جميع الناس. و إلا فإن مصيرها الإهمال، ثم الموت، و هو ما لا ترضاه الجرائد لنفسها، مهما كانت المصاعب التي تعترضها، و كيفما كانت التحديات التي تواجهها.
إننا نتوق إلى جرائد فيها توعية للناس، لتسليحهم بالوعي والثقافة السياسية والابتعاد عن الطرح المتكرر للعموميات وتأكيد الجزئيات، لأن العموميات ببساطة تخفي السلبيات التي تحفل بها الجزئيات، وهي وسيلة مضمونة للهروب من الواقع المعيش.
لذلك، فالجرائد الملتزمة هي التي تلتزم بقضايا الجماهير قولاً، وعملاً، وتوظف القوانين العلمية في التحليل الملموس للواقع الملموس، وتجعل الجماهير يستوعبون نتائج التحليل، التي تجعلهم يمتلكون وعيهم بالواقع الاقتصادي، و الاجتماعي، و الثقافي، و السياسي، مما يجعلهم ينخرطون في عملية بناء الوطن وتطوره لتتحقق بذلك الحرية، و الديمقراطية، و العدالة الاجتماعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجريدة Newspaper
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى العلوم الإنسانية والاجتماعية :: منتدى علوم الإتصال و الإعلام-
انتقل الى: