المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكتابة الصحفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم رصاص

avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

مُساهمةموضوع: الكتابة الصحفية   السبت 16 أكتوبر 2010, 15:57

عندما يكتب الكاتب فإن عمله الكتابي قد يهدف الى نشر كتاب أو إلقاء محاضرة أو تزويد الإذاعة والتلفاز بتعليق أو حديث ، أو قد يكون هذا العمل مخصصاً للنشر في الصحافة ، ولكل فن من فنون الكتابة طرق وخصائص ومميزات معينة يتسم بها .
إن الكتابة الصحفية يجب أن تتسم بعدة سمات أبرزها سمة التشويق والامتاع ، وهذا ما يميز الصحيفة عن الكتب المنهجية العميقة ، فالقارىء لا يقبل بحماس على المادة الصحفية إلا إذا كانت منسوجة في حلة أخّاذة ومصهورة ضمن بوتقة جميلة و لكن التشويق يفترض ألا يصل إلى درجة الإثارة المفتعلة والتنميق البراق ، كما يجب ألاّ يحجب عن أعيننا أهمية المضمون العلمي الدقيق وصحة المعلومات والموضوعية والرصانة .
يتوزع انتاج الكاتب الصحفي إلى طائفة من الأنواع الكتابية التي ينشرها في الصحف والمجلات ، فهناك البحث والدراسة والافتتاحية والاستطلاع والتحقيق واللقاء ، كما وهناك النقد والعرض والتحليل والتعقيب والخاطرة والتلخيص .... الخ ، ويمكن تصنيف الانتاج الكتابي الصحفي إلى عمل مبتكر ، وعمل مقتبس وعمل مترجم وعمل معد..الخ وهناك تداخل بين بعض اشكال العمل الكتابي، كما أن الحدود الفاصلة بينها ليست دائماً حاسمة ، وتختلف فائدة كل نوع كتابي بالنسبة للقارئ ، وللثقافة ، كما يتفاوت الجهد الذي يبذله الكاتب في كل منها ولدى الكاتب نفسه ، فالجهد الصحفي والفكري المبذول في اللقاءات مثلاً يقع على عاتق معد اللقاء والشخصية التي تجري المطبوعة المقابلة معها في آن واحد ، كما أنّ كليهما يشتركان عادة في صياغة الأسئلة والأجوبة التي يتضمنها اللقاء .
ويسأل الكاتب الصحافي ياسر الفهد* : هل يقرأ العربي ؟ هل تجيد فن الكتابة الصحفية ؟ في معرض الإجابة عن السؤال الأول ، يرى الباحث أن لامعنى لصدور مطبوعة من دون وجود كاتب وقارىء ، وهذا شيء مسلّم به ، على الرغم من أن القراءة هي من المشكلات المطروقة التي كتب فيها الكثير ، فإنّ هناك دائماً مجالاً لمدّ جسور جديدة بين الانسان العربي والقراءة ، فلكل كاتب وجهة نظره الخاصة في هذا الموضوع ، وبإمكانه أن يقاربه من زاوية جديدة تختلف عن الزاوية التي يقارب منها غيره من الكتّآب ، فالآراء والمقترحات تختلف من كاتب إلى آخر ، وإن كانت هناك كثير من القواسم التي يتفق عليها الجميع ، إنّ قضية القراءة على جانب كبير من الأهمية حتى أن مجرد إبقائها على بساط البحث الحار والمناقشة المتبصرة هو بحدّ ذاته ، أمر مفيد وضروري .

بعض العوامل التي يمكن أن تجعل من العمل الكتابي عملاً قيماً ونافعاً يزوّد القارئ ، بثقافة موضوعية رفعية مثل :
- ضرورة أن يتسم مضمون العمل الكتابي بالسلامة والدقة والخلو من الأخطاء والمغالطات والتزوير
- إضافة ماهو جديد في موضوع العمل الكتابي
- طريقة الصياغة في العمل الكتابي لما له من أهمية كبيرة ضرورة الكتابة الرفيعة والمفيدة التي يكون لها هدف عام وموضوعي لاشخصي ودعائي
- التوضيح والتفسير والتعليل من ضرورات العمل الكتابي الناجح
- الكاتب الصادق هو الذي يكتب في الحقل الذي يهتم به ويتقنه أكثر من غيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكتابة الصحفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى العلوم الإنسانية والاجتماعية :: منتدى علوم الإتصال و الإعلام-
انتقل الى: