المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبادىء اولية في القانون الإجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lovealom



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: مبادىء اولية في القانون الإجتماعي   الأحد 17 أكتوبر 2010, 14:35



اولاً: تعريف القانون الاجتماعي
يصعب اعطاء تعريف للقانون الاجتماعي نضرا لتشعبه ولكن سيتم ادراج بعض تعاريف الفقهاء واستخلاص تعريف منها فقد عرفه كابيتان بانه (القانون الدي ينضم العلاقات الناشئة عن تنفيد عقد الشغل) ويبقى هدا التعريف ناقص وقاصر وضيق ونسبي حسب الدكتور الحاج الكوري ويدهب الدكتور عبد العزيز العتيقي إلى ان القانون الاجتماعي هو (مجموعة من القواعد القانونية التي تنظم علاقات العمل التبعي الماجور والتامينات الاجتماعية) ومنه يمكن استنتاج تعريق للقانون الاجتماعي اد هو مجموع القواعد التي تنظم علاقات الشغل الفردية والجماعية التي تنشا بين المشغلين الخصوصيون ومن في حكمهم وبين الاجراء الدين يعملون تحت اشرافهم وتوجيههم نظير اجر وكدلك القواعد التي تحكم الضمان الاجتماعي ويستخلص من التعريف المصطلحات التالية:

أ- قانون الشغل او قانون العمل حسب بعض الدول العربية وهو حسب سافاتيه وريفور (مجموعة من القواعد القانونية المطبقة على العلاقات الفردية والجماعية المتولدة بين المستخدمين الخصوصيين والدين يعملون تحت امرتهم اتناء العمل) ويعرفه ديران بانه ( القانون الدي يتناول بالتنظيم العمل التبعي ويرتب العلاقات التي تنشا عن هدا العمل بين كل العمال وارباب العمل والدولة).

ب-الضمان الاجتماعي هو ( مجموعة القواعد القانونية التي تنضم حماية الافراد من المخاطر الاجتماعية التي من شانها ان تمنعهم كليا او جزئيا من ممارسة نشاطهم المهني والحصول على مورد رزقهم او ان تزيد في اعبائهم العائلية وتخفض من مستواهم المعيشي ودلك بالوسائل التي تتانيا ؛ ملامح من تاريخ القانون الاجتماعي حددها وعلى نحو يضمن لهؤلاء الافراد حد ادنى من المعيشة اللائقة).

تانياً: ملامح من تاريخ القانون الاجتماعي
عرف القانون الاجتماعي على مراحل ودلك من ظهور الجماعه وتطورها:
- مرحلة المجتمعات القديمة: التي سيطر عليها ظاهرت الرق التي حالت دون تنضيم قانون الشغل حيت اعتبر الرق مال ولاحق له...
- مرحلة العصر الوسيط :تميزت بظهور ظاهرة الطوائف الحرفية حيث يترأس كل طائفة معلم اوشيخ تم يليه الرفيق تم الصبي المتمرن الدي يترقى إلى الطبقات الاعلى منه.
- مرحلة التشريع الاسلامي : التي اعطت للعمل قيمة عليا يقول الله عز وجل (قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون... )الاية ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم( ان الله يحب العبد المحترف ) ويقول كذلك ( اعطو الاجير اجره قبل ان يجف عرقه)اضافة للنصوص القرانية الكتيرة والاحاديت النبوية حملت كتب الفقه الاسلامي تشريع مبهر في موضوع العمل ولم يتخلى الفقه الاسلامي عن العرف الصحيح ولاعمال الصحيحة.
- مرحلة الاستعمار في البلدان العربية تعرضت معظم الدول العربية إلى الاستعمار وتأثر بذلك القانون الاجتماعي حيت اصبح نسخت لقانون الدول المستعمرةاو حاول ان يوافق بين هدا القانون والقانون الاسلامي.

ثالثاً: خصائص القانون الاجتماعي
- حديث النشاة
- قانون توسعي
- قانون آمر
- قانون واقعي

رابعاً: أهميّة القانون الاجتماعي
- من الناحية الاجتماعية :ويظهر ذلك من خلال تطبيقه على أكبر فئة من المجتمع
- من الناحية الاقتصادية: والدور الدي يلعبه الانتاج في تحريك التنمية الاقتصادية والاجور مما جعل البعض يدعو إلى احدات علم لاقتصاد الاجتماعي ينهل من القانون الاجتماعي
- من الناحية السياسية :مما يؤدي إلى السلم الاجتماعي وكدا المحافضة على الامن كما تعتبر النقابة او التعاضدية احدى المكونات السياسية لاي دولةوفق مبادئ حقوق الانسان وقوانين الحريات العامة التي تجعل من النقابة او التعاضدية لسان العمال.

خامساً: مصادر القانون الاجتماعي
هناك مصادر داخلية وخارجية:
أ- المصادر الداخلية وقد تكون تقليدية أو مهنية.
- مصادر تقليدية وتتكون من التشريع: الذي يضمّ الدستور و التشريع العادي والتشريع الفرعي التفصيلي ، والاجتهاد القضائي الذي يعتبر مصدر تفسيري للقاعدة القانونية.
- المصادر المهنية وتتكوّن من العرف ، النظام الداخلي للمؤسسة (التي يضعها المشغل وفقا للقانون) ، الاتفاقات الجماعية.
ب- المصادر الدولية وتضم: الاتفاقات الثنائية والاتفاقات المتعددة الأطراف
فالاتفاقات الثنائية التي تكون بين دولتين ، فيما الاتفاقات المتعددة الاطراف تكون بين أكتر من دولتين.

المصدر:

http://basma.jeun.fr/montada-f66/topic-t4067.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مبادىء اولية في القانون الإجتماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى العلوم الإنسانية والاجتماعية :: منتدى العلوم الاجتماعية :: القانون-
انتقل الى: