المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام إنتاج المحاصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omartiger10



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: نظام إنتاج المحاصيل   الأحد 17 أكتوبر 2010, 20:33

تختلف نظم إنتاج المحاصيل بين المزارعين وتتوقف على الموارد المتاحة والقيود ؛ الجغرافيا ومناخ المزرعة ؛ سياسة الحكومة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وفلسفة وثقافة المزارع.
الزراعة المتحولة (أو القطع والحرق) هو النظام الذي يتم فيه حرق الغابات، وتحرير المواد الغذائية لدعم زراعة المحاصيل السنوية ثم الدائمة لمدة سنوات عديدة. ثم تترك الأرض لتبور وتعيد نمو الغابات ويتنقل لارض جديدة، ويعود بعد عدة سنوات (10-20). يتم تقصير فترة الاراحة هذه في حال نمو الكثافة السكانية، والتي تتطلب مدخلات من المغذيات (الأسمدة أو السماد الطبيعي) وبعض مكافحة الآفات اليدوية. السنوي الزراعة السنوية هي المرحلة المقبلة من الكثافة التي لا يوجد فيها فترة اراحة. والذي يتطلب المزيد من المواد الغذائية ومدخلات مكافحة الآفات. يؤدي المزيد من التصنيع إلى استخدام الزراعة الوحيدة، حيث يزرع نبات واحد على مساحة كبيرة. بسبب انخفاض التنوع البيولوجي، استعمال المغذيات موحد، والآفات تميل إلى الاشتداد، مما يتطلب التوسع في استخدام المبيدات والأسمدة.
تعدد إنتاج المحاصيل حيث تنمو العديد من المحاصيل بصورة متتالية في عام واحد، والزراعة البينية، عندما تنمو العديد من المحاصيل في الوقت نفسه هي أنواع أخرى من نظم إنتاج المحاصيل السنوية المعروفة باسم الزراعة المتعددة.

في البيئة المدارية، تطبق جميع هذه نظم إنتاج المحاصيل. في البيئة شبه الاستوائية والمناطق القاحلة، يكون توقيت ومدى الزراعة محدودا بسبب هطول الأمطار، وإما عدم السماح بمحاصيل سنوية متعددة في كل عام، أو التي تتطلب الري. في جميع هذه البيئات تنمو المحاصيل الدائمة (القهوة، والشوكولاته) وتطبق الأنظمة مثل الزراعة الغابية. في البيئة المعتدلة والتي يغلب فيها النظم الايكولوجية المروج أو البراري، وزراعة المحاصيل عالية الإنتاجية السنوية هي النظام الزراعى الاساسى.

شهد القرن الماضي تكثيف وتركيز وتخصص الزراعة، اعتمادا على التقنيات الجديدة من المواد الكيميائية الزراعية (الأسمدة ومبيدات الآفات)، والمكينات، وتربية النبات (المهجنة والمعدلة وراثيا). في العقود القليلة الماضية، تطورت نحو تحقيق الابقاء على الزراعة، بدمج أفكار العدالة الاجتماعية والاقتصادية والمحافظة على الموارد والبيئة في إطار نظام زراعى، مما أدى إلى تطوير العديد من الردود على نهج الزراعة التقليدية، بما فيها الزراعة العضوية، والزراعة الحضرية، ودعم المجتمع للزراعة، والزراعة البيولوجية أو الايكولوجية، والزراعة المتكاملة، والإدارة الكلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام إنتاج المحاصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى العلوم التطبيقية :: العلوم الزراعية-
انتقل الى: