المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 

أنا سلفي...أنا صوفي......أنا يميني....أنا يساري....من أنا؟

كاتب الموضوعرسالة
noureddine

مُساهمةموضوع: أنا سلفي...أنا صوفي......أنا يميني....أنا يساري....من أنا؟   الأحد 24 أكتوبر 2010, 15:26

الإسلام رسالة عامة لجميع أطياف البشر تدعو للتعايش والسلام، ومن يحاول تشويه هذه الدعوة العظيمة فهو إما حاقد على الإسلام أو جاهل بحقيقته. لا أعلم لماذا يتم دائماً حصر رسائل السلام والحب والرحمة التي أتى بها القرآن للمسلمين فقط، وتوجيهها عكسياً ضد الأطياف الأخرى. بل ويتم عمداً تجاهل وإسقاط الكثير من الآيات الصريحة في أخلاقيات التعامل بين المسلمين وغيرهم.

الغريب تسمية الكثير في عالمنا الإسلامي بمسميات أحزاب وجماعات..فيقول أنا سلفي...أنا صوفي...أنا تحريري...أنا يميني....أنا يساري....أنا....،لماذا هذه التفرقة ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستهزأ أو نقل بتصرف من تصرفاتهم، ولكن المفارقة أن البعض كان ينادي إلى التضييق على بعضهم البعض والعداوة،ويصل الحد إلى البصق في وجوههم!

هل هذا مضمون رسالة الإسلام ، أم كل المسلمين سواسية ولا فرق بين أحد إلا في التقوى..لماذا لا نقول أنا مسلم سني أي ولائي لله ورسوله فقط ..ولا ضير أن كنت تعتقد أو تختار المنهج الذي يناسبك ؛بشرط أن تكون المحصلة بإنني مسلم وليس طائفي...قال تعال:"ان الدين عند الله الإسلام".
هذه هو فهمنا لديننا الذي نعتز به؛لإن الإسلام يدعو إلى الرحمة والتسامح مع الناس،ويدعو إلى نبذ الخلافات والإصلاح ،ويدعو إلى الحوار حتى ينتشر هذا المبدأ العالمي المستند من القرآن والسنة المطهرة .

للأسف أن كثيرين ممن يرتدون عباءة الإرشاد الديني يحرصون على أن نعيش بعزلة ونبتعد عن عقد صداقات مع الغرب أو حتى مخاطبتهم إلا لغرض الدعوة إلى الدين فقط، وهذا ما يجعل الكثير ينفر من الإسلام حيث يعتقد أنه بهذه الصورة المنقوصة، وللأسف أن هذا النمط من التفكير أصبح ثقافة مجتمعية، مما أورث لنا نفوراً من الآخر، وخوفاً من الحديث معه، إلا من أجل الدعوة، والدليل أن الكثير منا عندما يتعرف على شخص أجنبي فإن أول شيء يفعله هو دعوته للإسلام، وهي طريقة ساذجة جداً للتعريف بالدين، بل وتجعل الآخرين يتخذون موقفاً عدائياً منه.

وأذكر مثلاً قصة تلك الأمريكية باليوتيوب التي تحب السعوديين والعرب، حين تحدثت عن كارثة فيضانات الرياض، وكان مقابل ذلك أن أغرقوا بريدها وحسابها في الفيس بوك بالرسائل التي تطلب منها الدخول في الإسلام، وهو ما يجعل موقفنا ساذجاً دوماً في استجداء غير المسلمين للدخول في ديننا بدلاً من جعلهم يدخلون طواعية عن طريق المعاملة الحسنة والتعريف به بصورة مناسبة وفي الوقت المناسب، ولنا أن نعلم أن دولة أندونيسيا التي يقطنها نحو 200 مليون مسلم، أصبحت إسلامية عن طريق التعامل والأخلاق الحميدة التي نقلها التجار العرب لهم.

في النهاية أعتقد أن بث الكراهية بناء على الانتماء الديني هو أمر مناقض لتعاليم شريعة الإسلام، ولا يجوز لأحد أن يحاكم شخصاً بناء على معتقده الديني مادام أنه لم ينتقص من أو يسخر أو يشتم ديناً أو طائفة، للجميع الحق أن يعبدوا ما يعبدوه مادمنا جميعاً سنحاسب أمام رب عادل، وتبقى الأخلاقيات هي ماتحكم تعاملاتنا، قال الله تعالى: (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى دعمس

الموقع : http://ar.netlog.com/mustafademes/blog/blogid=1838524#blog

مُساهمةموضوع: رد: أنا سلفي...أنا صوفي......أنا يميني....أنا يساري....من أنا؟   الخميس 04 نوفمبر 2010, 22:55

تحية تقدير واحترام لإضافة المنتدى بالموضوع الرائع

أنا سلفي...أنا صوفي......أنا يميني....أنا يساري....من أنا؟
صفحة 1 من اصل 1