المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجيات التقويم : Assessment Strategies

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس

avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
الموقع : http://ar.netlog.com/mustafademes/blog/blogid=1838524#blog

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التقويم : Assessment Strategies   الخميس 23 سبتمبر 2010, 23:57

أدت ثورة المعرفة المعلومات والاتصالات في القرن الحادى والعشرين،إلى ان تتجه معظم الدول نحو الاقتصاد المعرفي ( ERFKE ) ، وتطبيق استراتيجيات التقويم الحديثة وحسن توظيفها واستخدامها بما يتمشى مع طبيعة المنهاج والمتعلمين، ويحقق خلق بيئات تعلم تشجع على المبادرة والابتكار والتفكير الناقد وصنع القرار واتخاذه وحل المشكلات.
ويتوقف تطبيق استراتيجيات التقويم Assessment Strategies على ما يلي:
1- أنْ يتّجه تطبيق استراتيجيات التقويم إلى توضيح مدى تحقق الأهداف المنشودة عن طريق قياس نواحي النّمو العقلي والوجداني والاجتماعي للمتعلمين .
2- أنْ يزيد استخدام استراتيجيات التقويم في إمكانات تحديد مشكلات التّدريس والتّحصيل، ومن ثمة إدراك مواطن القصور ونواحي النّجاح فيهما.
3- أنْ تُسهم في تحديد الآليات والإجراءات الوظيفية العاملة على تحقيق الأهداف ، باعتبار أن للتّقويم علاقة بجميع عناصر المنهاج.
4 - أنْ يكون تطبيق الإستراتيجية شاملة للموضوع المُقوَّم ، حيث يتناول جميع عناصره المُكوِّنة، وبيئته التي أوجدته...كأن نتناول في تقويم تحصيل الطالب الجوانب العقلية والوجدانية والاجتماعية واستعداداته واتجاهاته... أو نُقوِّم المنهاج التعليمي فنتناول بالتّقويم الأهداف التّربوية المحتوى الدّراسي والطّريقة والوسائل الإيضاحية...
5- أنْ يوائم تطبيق استراتيجيات التقويم طرائق التّدريس ؛ أي أن يبدأ التّقويم منذ تحديد الأهداف التّربوية ، ويستمر مع كل درس ونشاط وتدريب لتلافي نواحي القصور في العملية التعليمية، ومن ثمة تحقيق الأهداف التّربوية المتوخاة .
6- أنْ تتكامل أدوات التّقويم فيما بينها من منطلق أنها تسعى إلى غرض واحد، وعليه يعطينا التّقويم صورة محددة وواضحة على الشّخص أو الموضوع المُقوَّم .
7- أنْ يقوم التّقويم على مبدأ التّعاون، فلا يتفرّد بعملية التّقويم شخصٌ واحدٌ، وإنّما الأسرة التربوية برمتها، بما في ذلك المعلمين والأولياء والموجهين التّربويين ...
8- أنْ ينبني تطبيق استراتيجيات التقويم على أساس علميّ من حيث دقة أساليبه، وموضوعية إجراءاته، وعلمية منهجه.
9- أنْ يُنجَز تطبيق استراتيجيات التقويم بأقل تكلفة، وأيسر جهد، وأقصر وقت، وأكبر فعالية ممكنة.
10- أن ترتبط استراتيجية التقويم بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.
11- أن تعالج استراتيجية التقويم الفروق الفردية بين الطلاب.
12- أن تراعي استراتيجية التقويم نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .
13- أن تراعي استراتيجية التقويم الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
14- أنْ ينبني تطبيق استراتيجيات التقويم على التفكير:
ينبغي أن يركز المعلم على جانب تنمية التفكير من خلال التقويم بحيث يطرح أسئلة وتمارين تتحدى عقول الطلاب وتضعها في موقف مثير ومدهش لتنشط عقولهم وتتوقد أذهانهم. ومن ذلك أسلوب العصف الذهني في استمطار الأفكار ,,, عرض حالات معرفية مغايرة للعادة , البحث لاكتشاف الأخطاء ,,,,, وغيرها.
ومن أمثلة ذلك :
ماذا يحدث لو ......./تحليل استدلالي
كيف نطور المفهوم / القانون....../ إبداع
لماذا حدث ذلك ......... /تفسير
استراتيجيات التقويم
Assessment Strategies

أولاً : التقويم المعتمد على الأداء Performance - based Assessment )) :يتطلب التقويم المعتمد على الأداء من الطالب أن يوضح تعلمه من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتية حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ( متقمصة ) .

ثانياً : استراتيجيه الورقة والقلم : (Pencil and Paper)
يستخدم التقويم بالورقة والقلم ، لجمع أدلة حول تعلم الطالب . ويمكن تقويم كل من تذكر الحقائق والمهارات العليا باستخدام الورقة والقلم ، وباستخدام أدوات معدة بعناية . ويمكن أيضاً للطلاب أن يظهروا مهاراتهم من خلال إكمال جدول أو رسـم .
تعد استراتيجيه الورقة والقلم من الاستراتيجيات الهامة ؛ لأن أبرز الوسائل المستخدمة في قياس التحصيل المدرسي هي الاخـتـبـارات . وكذلك من الممكن أن تظهر اختبارات الورقة والقلم الحاجة إلى إعادة التعليم متبوعاً باختبار آخر ، يمكن للطالب من خلاله أن يوضح تعلم مهارات لم يكن يتقنها من قبل . وكمبدأ أساسي ، ينبغي أن لا يكون هنالك مفاجآت في الاختبارات .
ثالثاً: استراتيجية الملاحظة : observation
تعني الملاحظة عملية مشاهدة ومراقبة الطلاب عن طريق حواس المعلم أو الملاحظ ، وتسجيل معلومات لاتخاذ قرار في مرحلة لاحقة من عملية التعليم والتعلم . وتوفر الملاحظة معلومات منظمة ومستمرة حول كيفية التعلم واتجاهات المتعلمين وسلوكا تهم واحتياجاتهم كمتعلمين وكذلك أدائهم. ولذلك يجب أن يكون للملاحظة معايير محددة ومجال واضح .
رابعاً : إستراتيجية التواصل Communicationيُعّد التواصل بمفهومه العام نشاطاً تفاعلياً يقوم على إرسال واستقبال الأفكار والمعلومات باستخدام اللغة ، ويمكن إجراؤه إلكترونياً .
خامساً : إستراتيجية مراجعة الذات Reflection Assessment Strategyتعتبر إستراتيجية مراجعة الذات مفتاحاً هاماً لإظهار مدى النمو المعرفي للمتعلم ، وهي مكون أساسي للتعلم الذاتي الفعال ، والتعلم المستمر ، وتساعد المتعلمين في تشخيص نقاط قوتهم وتحديد حاجتهم وتقييم اتجاهاتهم .
وتشمل مراجعة الذات: ملف الطالب ، يوميات الطالب ، وتقويم الذات .

المصدر:استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته للمؤلف مصطفى دعمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استراتيجيات التقويم : Assessment Strategies
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى العلوم الإنسانية والاجتماعية :: منتدى العلوم التربوية :: التقويم التربوي-
انتقل الى: