المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع فقرات الاختبارات الموضوعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس

avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
الموقع : http://ar.netlog.com/mustafademes/blog/blogid=1838524#blog

مُساهمةموضوع: أنواع فقرات الاختبارات الموضوعية   الجمعة 24 سبتمبر 2010, 00:11

أنواع فقرات الاختبارات الموضوعية
أولاً : الفقرات ذات الإجابة الموجهة :
1- فقرات التكميل ( أسئلة إكمال العبارات ) :
وفي هذا النوع يطلب تكميل عبارة أو جملة بكلمات محدودة ، ويمكن أن تكون الكلمة المطلوب إضافتها في بداية الجملة أو منتصفها أو في نهايتها .

نموذج :
أكمل العبارات التالية بوضع الكلمة أو الجملة المناسبة في المكان الخالي:
- تتكون الكربوهيدرات من وحدات بنائية أساسية تسمى ....................

- .......................هو الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين .
- يتناقص الضغط الجوي مع الارتفاع بمقدار ............. لكل 10م .
- أركان الصلاة عددها .................... .

2- أسئلة الإجابات القصيرة :
شروطها :
1. إيضاح ما يجب أن يفعله الطالب في مقدمة أسئلة التكميل .
2. أن لا يحتمل الفراغ أكثر من إجابة صحيحة .
3. أن تصاغ الأسئلة بدقة حتى لا تعطي إجابات متنوعة وكلمات مترادفة .
4. تصاغ الجمل بصيغة سؤال مباشر ، ويترك للطالب مكان خالٍ ليكتب الإجابة المطلوبة .
5. يمكن صياغتها بطرائق عدة منها :
• صيغة السؤال :
مثاله:
- كم عدد أركان الصلاة ( ) .
- متى فرضت الصلاة ( ) .
- مقدار زكاة خمس من الإبل ( ) .
- كم عدد ركعات صلاة العشاء ( ) .

• صيغة الربط :
في هذا النوع من الأسئلة توضع كلمات أو عبارات ويطلب من الطالب تكملتها بكتابة معلومات معينة مرتبطة بها .
مثاله:
- في حالة الشهيق ............. حجم الرئتين نتيجة ﻟ.............. الهواء إليها .
- يبدأ الجهاز البولي ڊ.................وينتهي ڊ.......................
- الغاية من عملية التكاثر عند الإنسان هي ...................................
- يعود سبب تعاقب الفصول على الكرة الأرضية إلى .................................
- أبعد نقطة في مدار الأرض عن الشمس تسمى .........................
- تحدث ظاهرة المد والجزر بفعل .......................................
- الإيمان بالملائكة هو الركن الثاني من أركان ....................... .
- الخوارج هم القائلون بأن مرتكب الكبيرة .......................... .
- مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين من نواقض ............. .
• اختيار الكلمة المناسبة:
مثاله:

اخترالمصطلح المناسب للعبارات التالية :
( التردد ، انعكاس الضوء ، انكسار الضوء ، الصدى ، درجة الصوت ، شدة الصوت )
- ظاهرة انعكاس الصوت بعد اصطدامه في حاجز -----------------
- ظاهرة ارتداد الضوء عن سطح مصقول -----------------
- عدد الاهتزازات التي يتمها الجسم في الثانية الواحدة ---------------
- تحلل الضوء إلى عدة ألوان في المنشور الزجاجي ---------------
- الخاصية التي تميز بها الأذن بين الصوت القوي والصوت الضعيف --------------
• الفقرات الإنشائية محددة الإجابة :
في هذا النوع من الأسئلة يطلب من الطالب الإجابة عن السؤال بشكل نقاط محددة .
مثاله:
- ما أسباب الحرب العالمية الأولى ؟
- أذكر مكونات الجهاز العصبي المركزي ؟
- عدد ثلاثة من أسباب تلوث المياه ؟
- أكتب نص قانون أوم بالكلمات ؟
- أكتب الصيغة الكيميائية للمعادن التالية :

المعدن الصيغة الكيميائية للمعدن
الكوارتز
الهاليت
النحاس
الغالينا
الفضة

- أذكر اسم كل مركب من المركبات التالية :
MnO2 :........................
CO : ........................
Al2O3 : ........................
ZnO : ........................
NaOH : ........................
- أكمل المعادلات التالية ، وزنها :
→ Ca+O2

Mg+HCl→
SO2+H2O→


• حل المسائل الحسابية البسيطة :
مثاله:
- احسب سرعة جسم يقطع 100م في خمس ثوان ؟
- جد محصلة القوتين مقداراً واتجاهاً للشكل التالي :


( 5 نيوتن ) ( 7 نيوتن )



• تحديد الأجزاء لشكل معين :
مثاله:
يوضح الشكل التالي نسيج طلائي عمادي بسيط ، أذكر الأجزاء المشار إليها .








ثانياً – الفقرات ذات الإجابة المنتقاة :
ويمتاز هذا النوع من الفقرات بالموضوعية ويقصد بذلك عدم تأثر نتيجة اختبار الطالب بذاتية المصحح أو بالعوامل الشخصية المؤثرة فيه فلا يعطى الطالب درجة لا يستحقها لأي عامل مؤثر ،بل لابد وأن يحتكم المصحح أثناء التصحيح إلى معايير ثابتة ودقيقة وواضحة حتى يأخذ الطالب ما يستحقه في الامتحان دون زيادة أو نقصان .
الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها عند وضع اختبارات الفقرات ذات الإجابة المنتقاة :
1. أن يحدد الهدف من أسئلة الاختبار الموضوعي بدقة .
2. أن تصاغ أسئلة الاختبار الموضوعي بلغة واضحة ، وبلغة عربية فصـحى .
3. أن يراعى التوازن في قياس الأهداف التربوية ،فلا يطغى قياس هدف على هدف آخر .
4. أن لا يكون السؤال منقولا نصا من المقرر المدرسي ، وأن لا يحمل في ثناياه إجابة سؤال آخر .
5. أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة واحدة ، وأن لا تتوقف إجابة سؤال على إجابة آخر فلا بد من مراعاة استقلالية الأسئلة .
6. أن تكون الأسئلة كثيرة ومتعددة لتشمل جميع مفردات المنهج .
7. أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث سهولتها و درجة صعوبتها حتى يمكن تحديد مستوى كل طالب على حدة .
8. أن تكون الإجابات غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريا .
9. أن تحتوي خيارات الإجابة على السؤال إجابة واحدة صحيحة فقط حتى لا يزداد تأثير التخمين .
10. أن تتجنب الفقرات المنفية وخاصة ازدواج النفي لأنها غالبا يساء فهمها ،وإن كان ولابد من استعمال النفي فضع خطا تحته لاسترعاء الانتباه .
11. أن تتجنب الكلمات التي تنبه الطالب إلى أن يعتبر الفقرة خطأ أو صوابا، مثل (دائما-غالبا-كل-أبدا-فقط-لاشيء)
12. أن تصاغ الأسئلة مرتبة من السهل إلى الصعب قدر الإمكان .
13. أن تجمع الأسئلة الخاصة بكل موضوع مع بعضها البعض .
14. أن تجمع الأسئلة التي في صورة واحدة مع بعضها البعض ، كأسئلة الصواب والخطأ -الاختيار من متعدد ...وهكذا .


وتقسم اختبارات الفقرات ذات الإجابة المنتقاة إلى الأنواع الآتية :
1- اختبارات المزاوجة ( المطابقة ) :
اختبار المزاوجة ( وهو ما يسمى أحيانا بالربط أو المقابلة أو المطابقة ).

وتستعمل اختبارات المزاوجة لبيان العلاقات بين الحقائق والأفكار والمبادئ . وهذه الاختبارات كثيرة الشيوع في المدارس الأساسية ، ويتألف من قائمتين يطلب من الطالب أن يوفق بينهما بالطريقة التي تبينها التعليمات .

كما يمكننا أن نحول سؤال المزاوجة إلى سؤال مصور ، بحيث تكون في أحد العمودين صور معينة أو أدوات مثلاً ، وفي العمود الثاني أسماؤها مرقمة . وما على الطالب إلا أن يضع بجانبها أو بين الأقواس رقم الشيء أو الجزء .
شروط صياغة أسئلة المزاوجة :

1- يجب أن تكون تعليمات السؤال واضحة - خاصة لطالب المدرسة الأساسية - بحيث يستطيع فهم المطلوب منه .
2- يجب أن يكوّن من عمودين يحتوي كل منهما على قائمة من الكلمات أو العبارات .
3- يطلب من الطالب أن يربط بين العناصر أو الكلمات من العمود الأول بالعناصر من العمود الثاني .
4- يجب أن يكون السؤال بكامله على صفحة واحدة ، حتى لا يسبب الإرباك للطالب .
5- يجب أن تكون عناصر العمود الثاني أكثر من عناصر العمود الأول .
6- أن لا ترتبط أي عبارة من عبارات العمود الأول بأكثر من عنصر من عناصر العمود الثاني .
7- أن لا تساعد الصياغة اللغوية في التعرف على الإجابة الصحيحة .
8- يستحسن إذا اشتمل أحد العمودين على أسماء أن ترتب هجائيا .
إذا كان هناك تواريخ أو أرقام فيحسن تسلسلها حسب تسلسل معين توفيرا لجهد الطالب في البحث عن الإجابة الصحيحة .

2 – الاختيار من متعدد :
يتكون اختبار الاختيار من متعدد من قسمين رئيسيين هما :
– متن السؤال .
– قائمة الإجابات أو البدائل المقترحة .
وتتم صياغة متن السؤال على شكل عبارة غير كاملة أو سؤال غير مباشر ، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة من بين قائمة الإجابات المطروحة .
- استعمالاته :
يمكن استعمال هذا النوع من الاختبارات الموضوعية ، لتقويم أي هدف تربوي وقياس المعلومات والمفردات ، والحقائق المجردة ، وعلاقات السبب والنتيجة ، والفهم ، وحل المشكلات ، وتفسير البيانات ، وتطبيق المبادئ أو النظريات .
- شروط كتابة أسئلة الاختيار من متعدد :
يمكن تجنب تصميم أسئلة ضعيفة بمراعاة القواعد التالية :
– يجب تحديد الأهداف التي نود قياس مدى تحققها ، بحيث لا يقيس
السؤال الواحد أكثر من مدى تحقق هدف واحد .
– يجب أن يكون هناك جواب واحد صحيح فقط .
– أجعل أجوبة السؤال متجانسة .
– يجب وضع علامة السؤال .
أمثلة:
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1 – تقاس القوة الدافعة الكهربائية بوحدة :
أ) الأمبير ب) الأوم ج ) الفولت د ) الكولوم


3 – اختبارات الصواب والخطأ :
الشكل العام أو الشائع لهذا النوع من الأسئلة يتألف من جملة واحدة. ويطلب من الطالب عادة أن يبين إذا كانت الجملة صحيحة أو خاطئة بوضع كلمة ( نعم ) لتدل على الصواب وكلمة ( لا ) لتدل على الخطأ .

مميزاتها :
– سهولة كتابتها .
– تغطيتها للمقرر الدراسي تغطية شاملة بوضع أسئلة كثيرة لمختلف أجزاء المادة .
عيوبها :
– قياسها للحقائق والمبادئ دون غيرها من الأهداف التربوية .
– تشجع الحفظ والاستظهار .
– سهولة الإجابة عليها بالصدفة أو التخمين .
مثاله :
ضع كلمة ( نعم ) لتدل على الصواب وكلمة ( لا ) لتدل على الخطأ فيما يلي :
1. الإيمان بالقدر من أركان الإيمان ( ) .
2. إن لو الدالة على عدم الرضا لا تنافي كمال التوحيد ( ) .
3. حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ( ) .
4. الصلاة مع الجماعة في المساجد سنة ( ) .
5.أهل السنة والجماعة يثبتون الأسماء والصفات الواردة في القرآن والسنة ( ) .

4- أسئلة الترتيب .
شروطها :
1. أن يعطى الطالب في هذا الاختبار مجموعة من الكلمات أو التواريخ غير مرتبــة.
2. يطلب من الطالب إعادة ترتيبها حسب أقدميتها أو صحتها أو غير ذلك من المعايير .
3. يجب أن تكون واضحة لا يعتريها غموض .
4. أن لا يكون من بينها احتمال المساواة .
5. أن لا يكون من بينها أفضلية ، بحيث لو قدم أي منها استقامت العبارات إلا أنها مفضولة .
6. أن تكوّن بعد ترتيبها عبارة متكاملة مفهومة للطلاب .
مثاله :
فيما يلي خطوات الوضوء الصحيحة . والمطلوب منك ترتيبها ترتيبا يتفق مع تسلسل حدوثها وذلك بوضع رقم مسلسل أمام كل خطوة .
( ) -مسح الأذنين .
( ) -غسل الرجلين مع الكعبين .
( ) -التسمية
( ) - غسل الوجه ثلاثا .
( ) - غسل الكفين ثلاثا .
( ) - مسح الرأس .
( ) - غسل اليدين إلى المرفقين .
( ) - الاستنشاق والاستنثار ثلاثا .
( ) - المضمضة ثلاثا .




4 ـ وسائل أخرى لتقويم التحصيل المدرسي : ومنها :
1 – الواجبات المنزلية : وبواسطتها نعرف مدى حرص كل طالب على تنفيذها وتسليمها في موعدها المحدد ، وقدرته على حل المسائل التي تعطى له في هذه الواجبات .
2 – - أوراق العمل : التي يتم تنفيذها داخل الفصل ، وبواسطتها نقيس مدى استجابة الطلاب للمعلمين ، وتنفيذهم التعليمات التي تعطى لهم .
3 – المناقشات الحرة : وهي المناقشات التي تدور داخل الفصل بين الطلاب بعضهم البعض وتحت إشراف المعلم ، أو بينهم وبين المعلم ، وتساعد المعلم على تكوين فكرة معينة عن الكثير من الطلاب من خلال أسلوبهم في النقاش والحوار ، مما يعطيه مجالاً واسعاً لتقويم قدرات الطلاب المختلفة .

5 – وظيفة الأسئلة :
تلعب الأسئلة بمختلف أنواعها دوراً كبيراً في عملية التقويم والقياس الخاص بالتحصيل المدرسي . كون الأسئلة تستخدم في التعليم الصفي لأغراض مختلفة . منها على سبيل المثال : قياس مدى استعداد الطلاب للتعلم ، أو لمعرفة معلوماتهم السابقة ، ومدى تذكرهم وفهمهم لما درسوه .

وتستخدم كذلك لإدارة الأنشطة في الفصل ، أو لإعطاء توجيهات للطلاب وتصحيح سلوكهم . كما أنها توظف لأمور أخرى عديدة ، مثل : تعويد الطلاب على التفكير السليم والناقد .

- أنواع الأسئلة :
بسبب تعدد أهداف الأسئلة فقد تعددت أنواعها ، بحيث أصبح كل نوع منها يقيس مستوى معيناً من مستويات التفكير . لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المعلمين وبراعتهم ، حتى تؤدي أهدافها التعليمية والتربوية ، وتشمل في الوقت ذاته مستويات التفكير المختلفة . ومن أنواع الأسئلة :
أ – أسئلة التذكر للمعلومات :
عدد خصائص..................
اذكر العوامل ..................
اذكر الفوائد ( المعلومات من الدرس ) .
ب – أسئلة الفهم :
مثل : صف موقفاً شاهدته –
تكلم عن قضية سمعتها ( تدور حول الدرس ) .
ج – أسئلة التطبيق :
أعرب الجملة التالية ..................
حل المسألة التالية ..................
تتبع مسار انتقال الدم من البطين الأيمن إلى الأذين الأيسر ؟

ارسم مثلثاً قائم الزاوية .
د – أسئلة التركيب :
ماذا يحدث لو زادت الأمطار على المناطق الجبلية ؟
حل المشكلات التالية .

هـ – أسئلة التحليل :
علل ما يأتي ..................
لماذا يجب التنفس من الأنف ؟
لماذا يجب فتح نوافذ الفصل ؟
فسر ما يلي :
• يُعد الجهاز الليفي جزءاً من الجهاز المناعي للجسم.
• احتواء جسم الإنسان على آلاف البروتينات المختلفة .
• الكائنات الحية في التيجا أكثر منها في التندرا .
• صخر الغرانيت لا يسمح بخزن الماء .
• الكواكب الأرضية متقاربة ، أما الشبيهة بالمشتري فمتباعدة .

• و - أسئلة التقويم :
ما موقفك من طفل يعذب عصفوراً ؟
ما رأيك في ... ؟
أيهما أفضل في رأيك ... ؟
أي شيء أجمل من ...؟ .
وهذه الأسئلة تسمى أسئلة عمليات التفكير العليا ، حيث إنها تدعو الطالب إلى إعمال فكره ، وتشغيل قدراته العقلية ، فهو يحفظ ويطبق ثم يحلل المعلومات ويركبها ، ثم يصدر حكمه على الأشياء ، ويقوِّم المواقف ويتذوق ... وهكذا .

وهناك أنواع أخرى من الأسئلة ، منها :
1 – أسئلة التفكير المتمايز :
وهي أسئلة توضح مدى إدراك الطلاب للعلاقات ، وتظهر مستويات تفكيرهم ، فالمعلم قد يطرح سؤالاً . مثل : ماذا يستفيد الطلاب من تشكيل النص ؟ فتكون إجابات الطلاب مختلفة ( متمايزة ) وفقاً لتفكير كل طالب ، منهم من يذكر فائدة التشكيل للنطق السليم ، ومنهم يذكر فائدته في التفريق بين الاسم والفعل ، و آخر لمعرفة موقع كل كلمة ووظيفتها النحوية ... الخ .

2 – الأسئلة السابرة :
وهي التي تسبر أغوار الطلاب ( اكتشاف ما في نفوسهم ) .
مثل : ماذا تحب أن تكون ؟
لماذا تذهب إلى المدرسة ؟
أي المواد تحبها أكثر من غيرها ؟

3 – أسئلة الطلاقة الارتباطية :
وهي الأسئلة السريعة ، التي توضع لمعالجة مواقف معينة . وتكون إجاباتها سريعة ومرتبطة بالموقف ، فقد يسمع المعلم وطلابه ، صوتاً مدوياً خارج الصف ، فوراً يقول المعلم : ما هذا ؟ طالب – انفجار غاز – يا أستاذ . طالب آخر : لا الظاهر أنه إطار سيارة . آخر : ربما سقط أحد المنازل ... وكل هذه الإجابات المختلفة – دون مشاهدة الموقف – ربما تكون غير صحيحة ، ولكنها تكشف للمعلم إحساس طلابه ، والمواقف المؤثرة في حياتهم .

وأخيراً لكي تكون الأسئلة مؤثرة ، وموحية ، ومحققة لأهدافها التربوية سواء كانت تحريرية أو شفوية ، يجب على المعلم عند صياغتها مراعاة الأمور التالية :
1 – وضوح صياغتها وخلوها من الغموض حتى يتمكن الطالب من الإجابة عليها بكل دقة .
2 – أن تراعي أعمار ومستويات الطلاب العقلية والمعرفية .
3 – يفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الأساسية ، تجنب الأسئلة المركبة التي تحتوي على إجابتين فأكثر . مثل : متى يكون الفعل المضارع مرفوعاً ؟ ومتى يجزم ؟ ومتى ينصب ؟
4 – أن يتيح المعلم وقتاً كافياً للطلاب للتفكير في الأسئلة وإجاباتها ، وعدم مقاطعة أي طالب أثناء إجابته ، إلا إذا خرج عن موضوع السؤال ، أو لم يتمكن من فهم السؤال بشكل جيد .
5– يجب توزيع الأسئلة داخل الفصل على جميع الطلاب ، وإتاحة الفرصة للضعاف منهم للمشاركة في الإجابة عن الأسئلة المختلفة ، وعدم الرفض الدائم للإجابة الخاطئة من قبل بعض الطلاب . كي لا يتكون لديهم سلوك انسحابي من العملية التعليمية التعلمية ، وعلى المعلم أن يساعد طلابه على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها ، وتشجيعهم على الاشتراك الفعلي في عملية التعلم ، حتى تكون عملية التقويم متكاملة وشمولية .


المصدر:استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته للمؤلف مصطفى دعمس


[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع فقرات الاختبارات الموضوعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى العلوم الإنسانية والاجتماعية :: منتدى العلوم التربوية :: التقويم التربوي-
انتقل الى: