المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع القوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى دعمس

avatar

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
الموقع : http://ar.netlog.com/mustafademes/blog/blogid=1838524#blog

مُساهمةموضوع: أنواع القوى    الإثنين 08 نوفمبر 2010, 17:48

أن حركة الأجسام تعتمد على قوى خارجية معينة تؤثر فيها فحركة الطائرات والمركبات الفضائية سَبَبُهَا تأثيرُ قوىً خارجيةٍ فيها ، وكذلك حركة الأشجار سَبَبُهَا تَأثيرُ قوة الرياح فيها .
من المؤكد أنك تعرف قوة الجاذبية الأرضية وأهميتها الكبيرة في حياتنا ، فبفعل هذه القوة أنت تتمكن من الوقوف بثبات على سطح الأرض .
كما لا يخفى على أحد أهمية الكهرباء في حياتنا،فلا يكاد يخلو أي بيت أو مؤسسة من أجهزة كهربائية،فكيف تعمل هذه الأجهزة؟ان حركة الشحنات الكهربائية تولد التيار الكهربائي بسبب قوة دافعة كهربائية.
ففي حياتنا اليومية نتعامل مع العديد من أنواع القوى المختلفة التي قد تؤثر على الأجسام المتحركة فتغير من سرعتها مثل شخص يدفع عربة أو يسحبها أو أن تؤثر القوة على الأجسام الساكنة لتبقيها ساكنة مثل الكتاب على الطاولة أو الصور المعلقة على الحائط. ويكون تأثير القوة مباشر Contact force مثل سحب زنبرك أو دفع صندوق ويمكن أن يكون تأثير القوة عن بعد Action-at-a-distance مثل تنافر أو تجاذب قطبي مغناطيس.
ان من الأمثلة على القوى الطبيعية تلك الناتجة عن افعال بعض الظواهر كالرياح والمياه المتحركة والمياه الساقطة لأسفل كالشلالات وسقوط المطرالناتجة بفعل قوة الجاذبية.
وكذلك القوى العضلية التي اختص بها الانسان والحيوان، فمثلاً تحريك طاولة للأمام سببها قوة دفع أو سحب،وأيضاً من خلال كتابتي لهذا المقرر على الورق تحدث قوة إحتكاك بين القلم والورقة،أوشرحي للدرس على السبورة يحدث إحتكاك بين الطبشورة والسبورة،أو عند مشيك بقدميك على الأرض يحدث إحتكاك بين قدميك والأرض،وكل ذلك سببه قوة الإحتكاك.وهذا ينطبق على عجلات السيارة.
مما سبق يمكنناالقول ان القوة المؤثرة في جسم إمّأ سحب أو دفع ، وتنتج بسبب تفاعل الأجسام مع بعضها، وتسمى هذه القوى المتبادلة بين الأجسام التي تنشأ من تفاعلها بالقوى الميكانيكية التي تعتمد على شكل المادة وحركتها وتأثرها بالقوة الخارجية .
- تقسم القوى الميكانيكية الى قسمين:
1- قوى التلامس: من القوى التي تنشأ عندما يكون الجسمين المتفاعلين متلامسين، ومن الأمثلة عليها، قوى الاحتكاك، وقوى الشد مثل قوة النابض، والقوة العمودية، ومقاومة الهواء، والقوة الخارجية المؤثرة في الجسم ونحن عادة لا نتعامل إلا مع القوة الخارجية .
2- قوى المجال: من القوى التي تنشأ بين الأجسام دون أن يكون بينها تلامس مباشر، فتعاني من قوة دفع أو سحب عن بعد، نتيجة لوجودها في مجال تأثير بعضها البعض. مثل القوة الكهربائية،القوة المغناطيسية،والقوى النووية، وقوة الجاذبية .
- تنشأ القوى بين الأجسام نتيجة:
1- قوة التماسك Cohesive forces: هي قوة التجاذب بين جزيئات المادة الواحدة. تربط بين جزيئات المادة المتجانسة وهي قوى الجذب الجزئية وتعمل على تماسك جزيئات هذه المادة بعضها ببعض , إن قيمة هذه القوى في السوائل تكون أقل مما عليه في الأجسام الصلبة و هذا ما يفسر تغير شكل السائل بتغير الإناء الموجود فيه .
2- قوة التلاصق Adhesive forces : هي قوة التجاذب بين جزيئات مادتين مختلفتين. مثل التجاذب بين جزيئات السائل وجدار الإناء الموجود به السائل.
وهذه القوى تفسر خاصية التوتر السطحي فمثلاً يأخذ الماء شكل غشاء وذلك لأن قوى التماسك بين جزيئاته أقل من قوى التلاصق بين جزيئات الماء والسطح الزجاجى . ولذلك تغلب قوى التلاصق على قوى التجاذب فتتجه جزيئات الماء إلى السطح الزجاجى. وكلما زادت قوة التلاصق زاد تبلل السطح .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع القوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: منتدى العلوم الطبيعية :: العلوم العامة-
انتقل الى: