المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعاون الاستراتيجي الرباعي بين تركيا وسوريا والاردن ولبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو صهيب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

مُساهمةموضوع: التعاون الاستراتيجي الرباعي بين تركيا وسوريا والاردن ولبنان   الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 20:52

اردوغان : التعاون الاستراتيجي بين تركيا والاردن وسوريا ولبنان يساهم بتعميق علاقات التعاون بينها

بيروت - قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان " إن التعاون الاستراتيجي الرباعي بين تركيا والاردن وسوريا ولبنان يساهم بشكل كبير بتعميق علاقات التعاون والاخوة بين هذه الدول". واشار إردوغان خلال اجتماع عمل عقده مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى " أن الهدف من زيارته هو توقيع عدد من الاتفاقات بين البلدين أنجزها الوزراء المختصون ".
واشار اردوغان في مؤتمر صحافي بعد ظهر يوم الاربعاء 24/10/2010 بعد اجتماعه الى رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري الى ان بلاده " تقف على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين".

لكن اردوغان لفت الى انه "كلما خطى اللبنانيون خطوات في مجال التنمية يكون هناك تدخلات لعرقلة هذا الانماء ".

وقال " لابد أن لا نسمح لمثل هذه التدخلات ونحافظ على وحدتنا ونكون أقوياء وبهذا ننقل لبنان الى المستقبل بشكل قوي"، واصفا مباحثاته مع بري ب" الايجابية ".

واشار الى ان هناك قمة رباعية بين 4 دول في المنطقة تركيا، لبنان، سوريا، الأردن يشكلون المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي.


وقال بيان رئاسي ان سليمان شكر لتركيا مساهمتها المستمرة في القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "ووقوفها الى جانب قضية الشرق الاوسط وأهمية قيامها بدورها في الملفات الاساسية في المنطقة إضافة الى موقفها من حصار غزة".

ومن المقرر ان يتفقد اردوغان خلال زيارته لبنان قوة بلاده العاملة مع القوات الدولية.

وقال البيان ان اردوغان اشار الى أن الهدف من زيارته هو توقيع عدد من الاتفاقات بين البلدين أنجزها الوزراء المختصون اضافة الى موضوع التعاون الاستراتيجي الرباعي بين تركيا وسوريا والاردن ولبنان" الذي يساهم بشكل كبير في تعميق علاقات التعاون والاخوة بين هذه الدول."

والجدير بالذكر انه اعلن في وقت سابق وقبل خمسة شهور بتاريخ 10/6/2010 هذا التعاون الاستراتيجي الرباعي بين تركيا وسوريا والاردن ولبنان،حيث اعلن وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ووزاء خارجية تركيا احمد داوود اوغلو وسوريا وليد المعلم ولبنان على الشامي في اسطنبول الخميس عن وثيقة اعلان نوايا بخصوص قيام البلدان الاربعة بانشاء مجلس تعاون استراتيجي عالي المستوى هدفه تعزيز العلاقات الوثيقة القائمة بين هذه البلدان.



وتضمن الاعلان المفتوحة عضويته بندين اساسيين اولهما الغاء التاشيرة بين الدول الاربع وانشاء منطقة تجارة حرة مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك على مختلف الصعد.

وتضمن الاعلان عرض هذه الاتفاقية على المؤسسات الدستورية في الاردن وتركيا وسوريا ولبنان لاجل السير بها في مراحلها الدستورية والمصادقة عليها ووضعها موضع التنفيذ.

وقال جودة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه في الدول المعنية ان البيان الذي صدر بخصوص اقامة مجلس التعاون المشترك بين الاردن وتركيا وسوريا ولبنان هو انعكاس حقيقي للعلاقات المميزة القائمة بين هذه البلدان مشيرا الى وجود الغاء التاشيرة بينها واتفاقيات تجارة حرة بين هذه البلدان ومباحثات جارية لتوقيع مثل هذه الاتقافية بين لبنان وتركيا.

واكد جودة ان هذا الاعلان هو نواة لتاطير وماسسة العلاقات القائمة بين البلدان هذه الدول خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية الى جانب العلاقات السياسية المميزة بينها مشيرا الى ان هذا الاعلان ليس محورا بل هو مفتوح للدول الراغبة بالانضمام اليه من الدول الشقيقة والصديقة بما يخدم المصالح المشتركة بينها.

واشار وزير الخارجية الى العلاقات الاردنية التركية المميزة وكذلك العلاقات العربية القوية القائمة معها واهمية تعزيزها على المجالات كافة لافتا الى اهمية منتدى التعاون العربي التركي الثالث الذي عقد في اسطنبول اليوم في تعزيز هذه العلاقات وتطويرها وماسستها.

واكد وزير خارجية تركيا اهمية هذا الاعلان في تعزيز علاقات هذه الدول في جميع مجالاتها وتعزيز التنسيق والتعاون في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وانه نواة للشراكة مع البلدان الاخرى الراغبة بالانضمام الى هذا المجلس.

واكد وزير الخارجية السوري ان هذا الاعلان عن النية لانشاء المجلس بين الدول الاربع هو ليس محورا بل نواة ومفتوح لفضاء اقتصادي بين هذه الدول خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والتنقل بينها.
واشار وزير الخارجية اللبناني ان هذا الاعلان من شانه تعزيز العلاقات القائمة بين الدول الاربع وتعبير عن قوة هذه العلاقات على صعدها المختلفة مشيرا الى الاتفاقيات العديدة الموقعة بين الاردن ولبنان وتركيا وسوريا واهمية تفعليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://allalom.a7larab.net
 
التعاون الاستراتيجي الرباعي بين تركيا وسوريا والاردن ولبنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: آخر الأخبار والمستجدات-
انتقل الى: